عاجل..بالفيديو لاول مرة صوت غريب! استمع لتسجيل صوتي من ''كوكب المشتري ''

عاجل..بالفيديو لاول مرة صوت غريب! استمع لتسجيل صوتي من ''كوكب المشتري ''





 يتمكن علماء وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا”،
  من تقديم تسجيل صوتي لانبعاثات الشفق القطبي لكوكب المشتري؛ وهي انبعاثات لجسيمات ذات طاقة عالية من شأنها تكوين الضوء، ثم حوّلها لاحقاً إلى طيف يمكن سماعه من قِبل البشر.وحسب صحيفة ” الديلي ميل” البريطانية، رصد علماء ” ناسا”، إشارات الراديو المنبعثة من الشفق القطبي لكوكب المشتري عبر تسجيل أرسلته مركبة جونو الفضائية التابعة للوكالة.

وقد وصلت المركبة جونو إلى كوكب المشتري في يوليو، بعد رحلة استغرقت حوالي 5 سنوات، وانتهت من مناورتها الحساسة عبر أحزمة إشعاعات الكوكب المكثفة.وانتهت المركبة الفضائية من تنفيذ أول ثلاثين عملية تحليق حول الكوكب، في 27 أغسطس، لتهبط إلى ارتفاع يبلغ 2500 ميل فوق الغيوم العاصفة بالمنطقة، وهي أقرب نقطة وصلت إليها مركبة فضائية.



وبينما التقطت كاميرات جونو صوراً لغيوم الكوكب؛ كانت معدات أُخرى بالمركبة الفضائية قد جمّعت 6 ميغابايت من البيانات، استغرقت يوماً ونصفا كي تُنقل إلى الأرض، فبالأداة التي تُسمى “الموجات” على سبيل المثال، تمكن العلماء من تسجيل إشارات الراديو المنبعثة من الشفق القطبي للكوكب؛ وهي انبعاثات لجسيمات ذات طاقة عالية من شأنها تكوين الضوء، ثم حوّلوها لاحقاً إلى طيف يمكن سماعه من قِبل البشر.

وحسب التسجيل الصوتي الذي بثته ناسا، كانت النتيجة عويلاً غريباً، يتخلله السكون. يتبدل في تلك البقعة بشدة تموجات الشفق القطبي والصوت كما لو كان صادراً عن بعض مخلوقات البحر الشبحية، وقد سُميت الموجات العملاقة التي يبلغ طولها الموجي نحو كيلومتر، باسم “الانبعاثات الكيلومترية” منذ عام 1950، ولكن لم يتم أبداً تحليلها على مقربة من الكوكب.


يقول بيل كورث، الباحث لدى الفريق الذي يتخذ من جامعة أيوا مقراً له إن “كوكب المشتري يتحدث إلينا بطريقة يمكن لعوالم عمالقة الغاز فقط أن يتحدثوا بها”، وأضاف قائلاً إن “هذه الانبعاثات هي الأقوى في النظام الشمسي، والآن نحن بصدد محاولة معرفة من أين تأتي الإلكترونات التي تكونها”.

الاخبارية اليوم