نتائج صادمة ... 99% من الرجال و النساء يجهلون خطورة اضرار تاخير الغسل من الجنابة بعد الجماع .

نتائج صادمة ... 99% من الرجال و النساء يجهلون خطورة اضرار تاخير الغسل من الجنابة بعد الجماع .  







يتأخر بعض الناس عن الغسل من الجنابة،إما كسلاً أو لبرودة الطقس أو لأسباب أخرى،مع العلم أن قلة النظافة بشكل عام أو الإمتناع عن غسل الجنابة قد يكون له بعض الآثار الجانبية السيئة على الجسم.

اضرار عدم الاستحمام

الرائحة

يؤدي إهمال النظافة الشخصية إلى ظهور رائحة سيئة وغير محببة،وربما يستاء منها الأشخاص الآخرين وقد لا يرغبوا في التواصل معك بسبب رائحتك الكريهة .

فعليك أخذ دش كل يوم ليعطيك رائحة جميلة،ويفضل استخدام مزيل العرق بعد الخروج من الحمام،ثم إضافة بعض العطور لدوام الرائحة الطيبة،عملاً بسنة الحبيب محمد بن عبد الله"ص".

رائحة الفم الكريهة

من بين الجوانب المهمة ف يالنظافة،فرائحة الفم الكريهة قد تكون من أسباب إنصراف الناس عنك،بينما الشخص الذي يتمتع برائحة فم جميلة يتحدث بثقة ولباقة،إضافة إلى التخلص من الجراثيم القاتلة التي تتخطى مليار جرثومة.
الإصابة بالإنفلونزا
يشير موقع"ساينس ديلي" إلى أن قلة النظافة يمكن أن يؤدي إلى أنواع مختلفة من الإنفلونزا،فقد تنتقل الجراثيم من خلال استنشاق الهواء في حضرة شخص مريض أو لمس يده.


اضرار تأخير الغسل من الجنابه


على الرغم من أنه يجوز للإنسان تأخير الغسل بعد الجنابة حتى صلاة الصبح ، إلا أن المؤكد أن الأفضل عدم تأخير الغسل،لما له من آثار ضارة منها ظهور آلام بالظهر بسبب إرتخاء العضلات والضغط علىالفقرات ،كما أن الاستحمام بالماء يجدد الدورة الدموية ويؤثر على تدفق الدم إلى منطقة الغضروف.

وهناك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما أجنب قط ونام بدون غسل أو وضوء"

كما اثبتت الدراسات ان الاستحمام أو الاغتسال 3 مرات على الأقل أسبوعيا،يجدد النشاط البدني والذهني،فضلاً عن إزالة درن الجسم والروائح الكريهة.

كيفيـــــــــة الغـــــــــــسـل من الجنابة


"عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا إغتسل من الجنابة؛ غسل يديه، وتوضأ وضوءه للصلاة ثم إغتسل، ثم يخلل بيده شعره؛ حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته؛ أفاض عليه الماء 3 مرات، ثم غسل سائر جسده) أخرجه البخاري و مسلم.

ان الإغتسال من الجنابة" أي الجماع والاتصال الجنسي " واجب على الرجل والمرأة،وللماء دور كبير في الجنس فهو ينشط الرجل للقاء جنسي ثان أو ثالث، كما أن اغتسال الرجل وزوجته قبل الجماع أو بعده معا وما يتخلل ذلك من مداعبات وملاطفات لها أثرمميز على نفسية الرجل والمرأة.

وهناك كثيراً من النساء و الرجال يعتقدون بأن الإغتسال من الجنابه هو إغتسال عادي، والحقيقة أن له خطوات تجب علينا إتباعها لكي نصبح من مطبقي سنة الله و رسوله ، وعلى إثر الحديث سأبين في 7 خطوات كيفية الغسل من الجنابة : 


الخطوة الأولى: غسل اليدين 3 مرات؛ وذلك لتنظيف ما هو مستقذر.

الخطوة الثانية: غسل الفرج و ما أصيب من أذى بشماله؛ لحديث ميمونة رضي الله عنها:"ثم أفرغ على شماله فغسل مذاكيره" ، فغسل الفرج باليمين مكروه.

الخطوة الثالثة: غسل اليدين بالصابون و إن لم يجد فبالتراب؛ عن ميمونه رضي الله عنها قالت: " ثم ضرب يده بالأرض أو بالحائط مرتين أو ثلاثا".

الخطوة الرابعة: التوضؤ كوضوء الصلاة، قُدم غسل أعضاء الوضوء قبل الوضوء لتحصل صورة الطهارة الكبرى والصغرى،وإذا توضأ قبل الإغتسال فهي سنة مستحبة .

الخطوة الخامسة: فيض الماء على الرأس3 مرات حتى يبلغ منابت الشعر، ويبدأ بشق رأسه الأيمن ثم الأيسر، وفي حال كان الرجل ملتحي فيخلل لحيته حتى يصل الماء للبشرة.

الخطوة السادسة: إفاضة الماء على جسده بالكامل، إبتداءً بالشق الأيمن والإنتهاء بالأيسر. تكون الإفاضة مرة واحدة ولكن أظهر مذهب مالك وابن تيمية: استحباب التثليث.

الخطوة السابعة: غسل القدمين،ويجوز أن تكون مع الوضوء لما قالته عائشة في الحديث السابق، ويجوز أن تكون آخر الغسل لقول ميمونة رضي الله عنها: "ثم تنحى فغسل رجليه.