عاجل...ظاهرة فلكية مميّزة تشاهدونها الليلة... هذه كلّ التفاصيل فاستعدّوا


           عاجل...ظاهرة فلكية مميّزة تشاهدونها الليلة... هذه كلّ التفاصيل فاستعدّوا



قد يكون هذا الطلب آخر ما قد يتمناه أي لبناني. اليوم وكي تستمعوا بأجمل لوحة طبيعية قد ترونها في حياتكم، تمنوا ان تنقطع #الكهرباء في مناطقكم خصوصاً الجبلية منها. اليوم كل شخص في العالم على موعد مع ليلة من الجميل وصفها بـ"ليلة النجوم". ما هي "ليلة النجوم"؟ ظاهرة طبيعية تتكرر سنوياً في الفترة عينها، والليلة يجدد الموعد الفلكي وعده لسكان الأرض "متمنيا" لهم أجمل الاوقات برؤية "النجوم تتساقط في السماء"، فحضروا أمنياتكم!

قد يكون تعبير "النجوم تتساقط في السماء" أبلغ من اي تعبير آخر لتتصوروا جمالية المشهد، ولكن ما هو تفسير هذه الظاهرة الفلكية؟
يشرح الدكتور في علم فيزياء الفلك والأستاذ في جامعة سيدة اللويزة مروان جبران أن الأرض تمر سنوياً وفي الفترة عينها من السنة، في إطار حركتها المعتادة حول الشمس، في منطقة مليئة بأحجار وتراكمات نتيجة مرور المذنب الجليدي swift Tuttle comet في المنطقة عينها، تاركاً وراءه حطاماً بعد ذوبان بعض من أجزائه.
تشكل هذه التراكمات وبعد عملية الذوبان نتيجة مرور المذنب إلى جانب الشمس، غيمة في هذا الموقع من النظام الشمسي.

وفي كل سنة، تمر الأرض بهذه المنطقة، فتدخل هذه الجزئيات في الغلاف الجوي، عندها وبسبب سرعتها واحتكاكها بالغلاف تظهر شرارات تشبه شهب النار فتظهر للعين وكأنها على وشك أن تحترق، وفق جبران الذي أشار إلى أن سكان الأرض سيشاهدون هذه الجزئيات "المشتعلة" تتحرك في السماء، مؤكداً أنها ليست نجوم.

ولفت في حديث لـ"النهار" إلى أن السنة ما يميّز هذا الموعد الفلكي انه يتوقع أن يتساقط نحو 200 جزئية في الساعة.

كيف نستطيع مشاهدتها وأين؟
يشرح جبران الطريقة الصحيحة لمشاهدة هذه الجزئيات المشتعلة في سماء لبنان، ويلفت إلى أن التوقيت المناسب بعد العاشرة من مساء اليوم، مشدداً على ضرورة مشاهدتها من مكان عال حيث لا وجود لأي تلوث ضوئي (في الجبال). ويشير إلى أنه عند الوصول إلى المكان حيث الظلام الهالك، انتظروا نحو الثلاثين دقيقة قبل التمتع بالظاهرة الفلكية الجميلة. ولكي تشاهدوها، يجب تركيز النظر نحو مجموعة النجوم "perseid constellation" ، أي في اتجاه الشمالي الشرقي وقد تحتاجون إلى بعض من التطبيقات لتحديد مكان مجموعة النجوم هذه كـ"Google Sky" .

في #كفرذبيان... "الصورة أجمل"

محبّو الظواهر الفضائية سيخصصون مساء اليوم وقتهم للمشاهدات. سارة كوثراني من بين هؤلاء، فهي تعشق علم فيزياء الفلك، ورغم أنها طالبة طب في الجامعة اللبنانية الاميركية في #جبيل، فهي المسؤولة عن نادي الفلك في الجامعة عينها "LAU Astronomy Club".



تشير إلى "اننا نظمنا رحلات منذ الثامن من آب، تاريخ بدء الظاهرة، ففي اليوم الأول شاهدنا أروع المشاهد من أرز جاج - جبيل"، واصفة كيف تساقطت "النجوم" بألوان مختلفة، حمراء، صفراء، خضراء،... . وذكرت أنه في اليوم الثاني زاروا منطقة اللقلوق أما أمس فتمتعوا بالمشهد من منطقة كفرذبيان.
اليوم هو يوم ال"ذروة" كما وصفتها كوثراني في حديثها مع "النهار"، فسيخيمون في كفرذبيان ، لافتة إلى أن اي شخص مرحب به للانضمام إليهم شرط الالتزام بشروطهم كي يقدموا للحاضرين أجمل فرصة لمشاهدة الظاهرة. وأوضحت أن الانطلاق سيكون من حرم الجامعة في جبيل عند الثامنة مساء. ولكل من يريد الانضمام في امكانه التواصل مع النادي عبر صفحته على "فايسبوك" LAU Astronomy Club.

المصدر النهار